الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
عطف على جملة {ومن يرد فيه بإلحاد بظلم} [الحج: 25] عطف قصة على قصة.ويعلم منها تعليل الجملة المعطوفة عليها بأن المُلحد في المسجد الحرام قد خالف بإلحاده فيه ما أراده الله من تطهيره حتى أمر ببنائه، والتخلص من ذلك إلى إثبات ظلم المشركين وكفرانهم نعمة الله في إقامة المسجد الحرام وتشريع الحجّ.و إذ اسم زمان مجرد عن الظرفية فهو منصوب بفعل مقدّر على ما هو متعارف في أمثاله.والتقدير: واذكر إذْ بوّأنا، أي اذكر زمان بوّأنا لإبراهيم فيه كقوله تعالى: {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة} [البقرة: 30]، أي اذكر ذلك الوقت العظيم، وعُرف معنى تعظيمه من إضافة اسم الزمان إلى الجملة الفعلية دون المصدر فصار بما يدلّ عليه الفعل من التجدد كأنه زمن حاضر.والتبوِئَة: الإسكان.وتقدم في قوله تعالى: {وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها} [يوسف: 56].والمكان: الساحة من الأرض وموضع للكون فيه، فهو فعل مشتق من الكون، فتبوئته المكان: إذنُه بأن يتخذه مَباءة، أي مقرأ يبني فيه بيتًا، فوقع بذكر {مكان} إيجاز في الكلام كأنه قيل: وإذْ أعطيناه مكانًا ليتخذ فيه بيتًا، فقال: مكان البيت، لأنّ هذا حكاية عن قصة معروفة لهم.وسبق ذكرها فيما نزل قبل هذه الآية من القرآن.واللام في {لإبراهيم} لام العلة لأنّ {إبراهيم} مفعول أول لـ: {بوّأنا} الذي هو من باب أعطى، فاللام مثلها في قولهم: شكرت لك، أي شكرتك لأجلك.وفي ذكر اللام في مثله ضرب من العناية والتكرمة.و{البيت} معروف معهود عند نزول القرآن فلذلك عرف بلام العهد ولولا هذه النكتة لكان ذكر {مكان} حشوًا.والمقصود أن يكون مأوى للدين، أي معهدًا لإقامة شعائر الدين.فكان يتضمن بوجه الإجمال أنه يترقب تعليمًا بالدين فلذلك أعقب بحرف أنْ التفسيرية التي تقع بعد جملة فيها معنى القول دون حروفه.وكان أصل الدين هو نفي الإشراك بالله فعلم أن البيت جعل مَعْلَمًا للتوحيد بحيث يشترط على الداخل إليه أن لا يكون مشركًا، فكانت الكعبة لذلك أول بيت وضع للناس، لإعلان التوحيد كما بيناه عند قوله تعالى: {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركًا وهدى للعالمين} في [سورة آل عمران: 96].وقوله تعالى: {وطهر بيتي} مؤذن بكلام مقدّر دلّ عليه {بوأنا لإبراهيم مكان البيت}.والمعنى: وأمرناه ببناء البيت في ذلك المكان، وبعد أن بناه قلنا لا تُشرك بي شيئًا وطهّر بيتي.وإضافة البيت إلى ضمير الجلالة تشريف للبيت.والتطهير: تنزيهه عن كل خبيث معنىً كالشرك والفواحش وظلم الناس وبثّ الخصال الذميمة، وحسًّا من الأقذار ونحوها، أي أعدده طاهرًا للطائفين والقائمين فيه.والطواف: المشي حول الكعبة، وهو عبادة قديمة من زمن إبراهيم قررها الإسلام وقد كان أهل الجاهلية يطوفون حول أصنامهم كما يطوفون بالكعبة.والمراد بالقائمين: الداعون تجاه الكعبة، ومنه سمي مقام إبراهيم، وهو مكان قيامه للدعاء فكان الملتزم موضعًا للدعاء.قال زيد بن عَمرو بن نُفيل:
و{الركّع} جمع راكع، ووزن فُعّل يكثر جمعًا لفاعل وصفًا إذا كان صحيح اللام نحو: عُذّل وسُجّد.و{السجود}: جمع سَاجد مثل: الرقود، والقعود، وهو من جموع أصحاب الأوصاف المشابهة مَصادر أفعالها.{وأذّن} عطف على {وطهر بيتي} [الحج: 26].وفيه إشارة إلى أن من إكرام الزائر تنظيف المنزل وأنّ ذلك يكون قبل نزول الزائر بالمكان.والتأذين: رفع الصوت بالإعلام بشيء.وأصله مضاعف أذن إذا سمع ثم صار بمعنى بلغه الخبر فجاء منه آذن بمعنى أخبر.وأذّن بما فيه من مضاعفة الحروف مشعر بتكرير الفعل، أي أكثر الإخبار بالشيء.والكثرة تحصل بالتكرار وبرفع الصوت القائم مقام التكرار.ولكونه بمعنى الإخبار يُعدّى إلى المفعول الثاني بالباء.والناس يعمّ كل البشر، أي كل ما أمكنه أن يبلغ إليه ذلك.والمراد بالحجّ: القصد إلى بيت الله.وصار لفظ الحجّ علمًا بالغلبة على الحضور بالمسجد الحرام لأداء المناسك.ومن حكمة مشروعيته تلقي عقيدة توحيد الله بطريق المشاهدة للهيكل الذي أقيم لذلك حتى يرسخ معنى التوحيد في النفوس لأن للنفوس ميلًا إلى المحسوسات ليتقوى الإدراك العقلي بمشاهدة المحسوس.فهذه أصل في سنّة المؤثرات لأهل المقصد النافع.وفي تعليق فعل {يأتوك} بضمير خطاب إبراهيم دلالة على أنه كان يحضر موسم الحجّ كل عام يبلّغ للناس التوحيد وقواعد الحنيفية.روي أن إبراهيم لما أمره الله بذلك اعتلى جبل أبي قيس وجعل أصبعيه في أذنيه ونادى: إن الله كتب عليكم الحجّ فْحُجُّوا.وذلك أقصى استطاعته في امتثال الأمر بالتأذين.وقد كان إبراهيم رحّالة فلعله كان ينادي في الناس في كل مكان يحل فيه.وجملة {يأتوك} جواب للأمر، جعل التأذين سببًا للإتيان تحقيقًا لتيسير الله الحج على الناس.فدل جواب الأمر على أنّ الله ضمن له استجابة ندائه.وقوله: {رجالًا} حال من ضمير الجمع في قوله: {يأتوك}.وعطف عليه و{على كل ضامر} بواو التقسيم التي بمعنى أو كقوله تعالى: {ثيبات وأبكارًا} [التحريم: 5] إذ معنى العطف هنا على اعتبار التوزيع بين راجل وراكب، إذ الراكب لا يكون راجلًا ولا العكس.والمقصود منه استيعاب أحوال الآتين تحقيقًا للوعد بتيسير الإتيان المشار إليه بجعل إتيانهم جوابًا للأمر، أي يأتيك من لهم رواحل ومن يمشون على أرجلهم.ولكون هذه الحال أغرب قدّم قوله: {رجالًا} ثم ذكر بعده {وعلى كل ضامر} تكملة لتعميم الأحوال إذ إتيان الناس لا يعدو أحد هذين الوصفين.و{رجالًا}: جمع راجل وهو ضد الراكب.والضامر: قليل لحم البطن.يقال: ضمر ضمُورًا فهو ضامر، وناقة ضامر أيضًا.والضمور من محاسن الرواحل والخيللِ لأنه يعينها على السير والحركة.فالضامر هنا بمنزلة الاسم كأنه قال: وعلى كلّ راحلة.وكلمة كُلّ من قوله: {وعلى كل ضامر} مستعملة في الكثرة، أي وعلى رواحل كثيرة.وكلمة كلّ أصلها الدلالة على استغراق جنس ما تضاف إليه ويكثر استعمالها في معنى كثير مما تضاف إليه كقوله تعالى: {وأوتيت من كل شيء} [النمل: 23] أي من أكثر الأشياء التي يؤتاها أهل الملك، وقول النابغة: أي: بها وحش كثير في رمال كثيرة.وتكرر هذا الإطلاق ثلاث مرات في قول عنترة: وتقدم عند قوله تعالى: {ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك} في [سورة البقرة: 145]. ويأتي إن شاء الله في سورة النمل.و{يأتين} يجوز أن يكون صفة لـ: {كل ضامر} لأن لفظ كل صيره في معنى الجمع.وإذ هو جمع لما لا يعقل فحقه التأنيث، وإنما أسند الإتيان إلى الرواحل دون الناس فلم يقل: يأتون، لأنّ الرواحل هي سبب إتيان الناس من بُعد لمن لا يستطيع السفر على رجليه.ويجوز أن تُجعل جملة {يأتين} حالًا ثانية من ضمير الجمع في {يأتوك} لأنّ الحال الأولى تضمنت معنى التنويع والتصنيف، فصار المعنى: يأتوك جماعات، فلما تأوّل ذلك بمعنى الجماعات جرى عليهم الفعل بضمير التأنيث.وهذا الوجه أظهر لأنه يتضمن زيادة التعجيب من تيسير الحج حتى على المشاة.وقد تشاهد في طريق الحج جماعات بين مكة والمدينة يمشون رجالًا بأولادهم وأزوادهم وكذلك يقطعون المسافات بين مكة وبلادهم.والفجّ: الشقّ بين جبلين تسير فيه الركاب، فغلب الفجّ على الطريق لأن أكثر الطرق المؤدية إلى مكة تُسلك بين الجبال.والعميق: البعيد إلى أسفل لأن العمق البعد في القعر، فأطلق على البعيد مطلقًا بطريقة المجاز المرسل، أو هو استعارة بتشبيه مكة بمكان مرتفع والناس مصعدون إليه.وقد يطلق على السفر من موطن المسافر إلى مكان آخر إصعاد كما يطلق على الرجوع انحدار وهبوط، فإسناد الإتيان إلى الرواحل تشريف لها بأن جعلها مشاركة للحجيج في الإتيان إلى البيت.وقوله: {ليشهدوا} يتعلق بقوله: {يأتوك} فهو علّة لإتيانهم الذي هو مسبب على التأذين بالحجّ فآل إلى كونه علّة في التأذين بالحجّ.ومعنى {لِيَشهدوا} ليحضروا منافع لهم، أي ليحضروا فيحصّلوا منافع لهم إذ يحصّل كلّ واحد ما فيه نفعه.وأهم المنافع ما وعدهم الله على لسان إبراهيم عليه السلام من الثواب. فكُني بشهود المنافع عن نيلها. ولا يعرف ما وعدهم الله على ذلك بالتعيين. وأعظم ذلك اجتماع أهل التوحيد في صعيد واحد ليتلقى بعضهم عن بعض ما به كمال إيمانه.وتنكير {منافع} للتعظيم المراد منه الكثرة وهي المصالح الدينية والدنيوية لأن في مجمع الحجّ فوائد جمّة للناس: لأفرادهم من الثواب والمغفرة لكل حاج، ولمجتمعهم لأن في الاجتماع صلاحًا في الدنيا بالتعارف والتعامل.وخُص من المنافع أن يذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام. وذلك هو النحر والذبح للهدايا وهو مجمل في الواجبة والمتطوع بها.وقد بيّنْته شريعة إبراهيم من قبل بما لم يبلغ إلينا، وبيّنه الإسلام بما فيه شفاء.وحرف {على} متعلق بـ: {يذكروا} وهو للاستعلاء المجازي الذي هو بمعنى الملابسة والمصاحبة، أي على الأنعام. وهو على تقدير مضاف، أي عند نحر بهيمة الأنعام أو ذبحها.و ما موصولة، و{من بهيمة الأنعام} بيان لمدلول ما. والمعنى: ليذكروا اسم الله على بهيمة الأنعام.وأدمج في هذا الحكم الامتنان بأنّ الله رزقهم تلك الأنعام، وهذا تعريض بطلب الشكر على هذا الرزق بالإخلاص لله في العبادة وإطعام المحاويج من عباد الله من لحومها، وفي ذلك سد لحاجة الفقراء بتزويدهم ما يكفيهم لعامهم، ولذلك فرع عليه {فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير}.فالأمر بالأكل منها يحتمل أن يكون أمر وجوب في شريعة إبراهيم عليه السلام فيكون الخطاب في قوله: {فكلوا} لإبراهيم ومن معه.وقد عدل عن الغيبة الواقعة في ضمائر {ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام}، إلى الخطاب بذلك في قوله: {فكلوا منها وأطعموا البائس} إلخ.على طريقة الالتفات أو على تقدير قول محذوف مأمورٍ به إبراهيم عليه السلام.وفي حكاية هذا تعريض بالرد على أهل الجاهلية إذ كانوا يمنعون الأكل من الهدايا.ثم عاد الأسلوب إلى الغيبة في قوله: {ثم ليقضوا تفثهم} [الحج: 29].ويحتمل أن تكون جملة {فكلوا منها} الخ معترضة مفرّعة على خطاب إبراهيم ومن معه تفريعَ الخبر على الخبر تحذيرًا من أن يُمنع الأكل من بعضها.والأيام المعلومات أجملت هنا لعدم تعلّق الغرض ببيانها إذ غرض الكلام ذكر حجّ البيت وقد بينت عند التعرض لأعمال الحج عند قوله تعالى: {واذكروا الله في أيام معدودات} [البقرة: 203].والبائس: الذي أصابه البؤس، وهو ضيق المال، وهو الفقير، هذا قول جمع من المفسرين.وفي الموطأ: في باب ما يكره من أكل الدواب، قال مالك: سمعت أن {البائس} هو الفقير. اهـ.وقلت: من أجل ذلك لم يعطف أحد الوصفين على الآخر لأنه كالبيان له وإنما ذكر {البائس} مع أنّ الفقير مغن عنه لترقيق أفئدة الناس على الفقير بتذكيرهم أنه في بؤس لأن وصف فقير لشيوع تداوله على الألسن صار كاللقب غيرَ مشعر بمعنى الحاجة وقد حصل من ذكر الوصفين التأكيد.وعن ابن عباس: {البائس} الذي ظهر بؤسه في ثيابه وفي وجهه، و{الفقير} الذي تكُون ثيابه نقيّة ووجهه وجه غني.فعلى هذا التفسير يكون {البائس} هو المسكين ويكون ذكر الوصفين لقصد استيعاب أحوال المحتاجين والتنبيه إلى البحث عن موقع الامتناع.{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29)}.هذا من جملة ما خاطب الله به إبراهيم عليه السلام.وقرأ ورش عن نافع، وقنبلٌ عن ابن كثير، وابن عامر، وأبو عَمرو بكسر لام {لِيَقْضوا}، وقرأه الباقون بسكون اللام.وهما لغتان في لام الأمر إذا وقعت بعد ثم، كما تقدم آنفًا في قوله تعالى: {ثم ليقطع} [الحج: 15].و ثم هنا عطفت جملة على جملة فهي للتراخي الرتبي لا الزمني فتفيد أنّ المعطوف بها أهم في الغرض المسوق إليه الكلام من المعطوف عليه.وذلك في الوفاء بالنذر والطواف بالبيت العتيق ظاهرٌ إذ هما نسكان أهم من نحرِ الهدايا، وقضاء التّفث محول على أمر مهم كما سنبينه.والتفث: كلمة وقعت في القرآن وتردّد المفسرون في المراد منها.واضطرب علماء اللغة في معناها لعلّهم لم يعثروا عليها في كلام العرب المحتج به.قال الزجاج: إن أهل اللغة لا يعلمون التفث إلاّ من التفسير، أي من أقوال المفسرين.فعَن ابن عُمر وابن عبّاس: التفث: مناسك الحجّ وأفعالُه كلها.قال ابن العربي: لم صح عنهما لكان حجة الإحاطة باللغة.
|